الأربعاء، 2 ديسمبر 2015

مقتطفات اللغة العربية

خطأ شائع :بِعثة / بَعثة

معنى أهلًا وسهلًا ومرحبًا ؟
نقول أهلًا وسهلًا ومرحبًا فهل تعرف معناها ؟ 

رسالة الرسول الى ملوك عُمان جيفر وعبد ابني الجلندي

كتب  إلى ملك عُمَانَ كتابًا وبعثه مع عمرو بن العاص :


"بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ إلَى جَيْفَرٍ وَعَبْدٍ ابْنَيِ الْجُلَنْدَى، سَلاَمٌ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى، أَمَّا بَعْدُ، فَإِنِّي أَدْعُوكُمَا بِدِعَايَةِ الإِسْلاَمِ؛ أَسْلِمَا تَسْلَمَا، فَإِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَى النَّاسِ كَافَّةً؛ لأُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا، 
وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ، فَإِنَّكُمَا إنْ أَقْرَرْتُمَا بِالإِسْلاَمِ وَلَّيْتُكُمَا، وَإِنْ أَبَيْتُمَا أَنْ تُقِرَّا بِالإِسْلاَمِ فَإِنَّ مُلْكَكُمَا زَائِلٌ عَنْكُمَا، وَخَيْلِي تَحُلُّ بِسَاحَتِكُمَا، وَتَظْهَرُ نُبُوَّتِي عَلَى مُلْكِكُمَا". وكتب أبيُّ بن كعب وختم رسول الله  الكتاب

مقال وتقرير :حفل منتدى سواد العين في تبوك


دعيت إلى حفل القائم عليه إحدى المواقع الإلكترونية " منتدى سواد العين"  وكان الحفل حافلا بالمفاجآت بداية بموقع الحفل " مدارس المنار " , بيئة صالحة للتعليم بمعنى الكلمة من تصميم خارجي وداخلي
بل بتقديم التقنيات الحديثة والمحفزة للمعلم والطالب معا ,  " اعتبروها دعاية مجانية " والصور تأتي لاحقا .

 وتعجبت كثيرا !
 لم لا تكون المدارس الحكومية أقل منها بقليل , فالأمل مقطوع أن يكون مشابها لها والمستحيل أن تكون أفضل منها , كما أُخبرت سابقا أن تكلفة المدرسة الحكومية 40 مليون ريال , أكاد أُجزم لو دُفع هذا المبلغ بأمانة وإخلاص لرأينا مدارس بالمملكة تفوق دول العالم قاطبة , فيا وزارة التربية والتعليم إليك بعض الصور لمدارس المنار في تبوك لعلّ الغيرة تصيبك ( الصورفي نهاية المقال ) 

أيها القاريء اعذرني فقد أسهبت الحديث عن الموقع لروعة ما رأيت فقد أصابتني الغبطة .

ومن المفاجآت !!!
اجتماع رجال لهم صولات وجولات في شتى الميادين  بمنطقة تبوك, صحافة ورياضة وتعليم , وضعوا لهم بصمة في مجالهم أشبالا , وها هم يجتمون كبارا وبعضهم يساعده سائقه أو قريبه على العربة , لن ترى إلا ترحيب حار وابتسامات عريضة , كيف لا وقد افترقوا عشرات السنين ثم اجتمعوا مشتاقين , اجتمعوا من مناطق عدة فهذا من تبوك وذاك من المدينة واخر من ضباء والوجه وتيماء وحقل , افترقوا مع الزمن واجتمعوا في هذا الحفل . 
وأخيرا زاوية تراثية تملؤها القطع العصملية و والمخطوطات القديمة وبعضا من السيارات الأثرية . 

فشكرا لله ثم للداعي وشكرا لمن قام بهذا العمل الاجتماعي الجميل . . . 

دمتم في سعادة ,,,,

قلعة تبوك وعين السِّكِر تاريخ وصور ومقطع فيديو لقصة العين للشيخ العريفي





عين السِّكِر وقلعة تبوك : 


أنشئت قلعة تبوك في العصر العباسي، ثم أعيد بناؤها في عصر السلطان سليمان القانوني سنة 967هـ /1599م، وجدد بناؤها في عصر السلطان محمد الرابع سنة 1064هـ/1653م. وسجلت أعمال التجديد على بلاطات خزفية فوق عقد المدخل، ويعود تاريخ هذه القلعة إلى أكثر من 3500 سنة.

وقد أمر بتجديد وتعمير قلعة تبوك السلطان محمد خان، ثم جددت القلعة سنة 1260هـ/1844م في عهد السلطان عبدالمجيد خان بن محمود وكتب في تلك المناسبة نقش وضع فوق محراب مسجد القلعة.. وفي العهد السعودي جددت عمارة القلعة سنة 1370هـ/1950م. ( من صحيفة المدينة ) 

وبجوار القلعة بركة شبه دائرية يطلق عليها اسم «عين السكر» ويرتبط تاريخها بغزوة تبوك التي قادها النبي صلى الله عليه وسلم، وكان معسكر الجيش حولها.

وقد كانت ذات ماء قليل حتى غسل رسول الله فيه وجهه ويديه فجرت العين بماء كثير فاستقى منها الناس ثم قال  :"يوشك يا معاذ إن طالت بك الحياة أن ترى ما ها هنا قد مليء جناناً " وهي تقع في الجهة الجنوبية الغربية من قلعة تبوك.
 

وتعتبر عين السكر أقدم عين في تبوك وكانت المصدر الوحيد لسقيا الزراعة في تبوك وللعلم قد نظبت العين مع كثرة حفر الآبار في المنطقة , إلا أن تبوك غنية جدا بالمياه نتيجة دعوى الرسول صلى الله عليه وسلم . 

صو متفرقة للقلعة وعين السكر :





مقطع فيديو للشيخ العريفي يذكر بها قصة عين السكر للرسول صلى الله عليه وسلم : 



قرارات وزير التربية والتعليم اليوم..

وزير التربية والتعليم: امتحان تكميلي لأولى وتانية ثانوي في نهاية مايو أجابت قرارات وزير التربية والتعليم اليوم، على كافة الأسئلة التي ط...